نحتفي بكم في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، حيثُ يطرحُ قسمنا، أحدُ أقسامِ كلية الآداب والعلوم التطبيقية، ثلاثَة برامجَ لطلبة الدراسات الأولية، وبرنامجًا لطلبة الدراسات العليا في مساري اللغة الإنجليزية والترجمة. والبرامجُ العلمية الثلاثة هي برنامج الدبلوم في اللغة الإنجليزية، برنامجُ بكالوريوس الآداب في اللغة الإنجليزية، برنامجُ بكالوريوس الآداب في الترجمة، وبرنامج ماجستير الآداب في اللغة الإنجليزية بمسارات اللسانيات والأدب والترجمة.

وبوصفها ركنًا من أركان فلسفة تعليم الآداب الحرة، تتسمُ برامجُ القسم بثرائها المعرفي والمهاري والعملي وبمواءمتها لمتطلبات الدراسة الحالية واحتياجات الطلبة المستقبلية. وعطفًا على ما تقدّم يعكفُ على تصميمِ وتدريسِ المساقاتِ فريقٌ من الأساتذة المُختصين الماهرين والمُخلصين. كما ويهيئُ القسمُ فضاءً للطلبة يمكّنهم من المساهمة في العديد من النشاطات الإضافية التي تتضمن على سبيل الذكر لا الحصر ناديا للقراءة والتحاور وآخرَ للحوار المفتوح، وثالثَ للحِجاج، ورابعَ لتقوية المهارات الدراسية.

ندعوكم بحفاوة للالتحاق بقسمنا، حيثُ تتاحُ لكم الفرصةُ للتعلّم والتميّز والنُضج عبر ما تختارونه من برامجَ علمية في بيئةٍ تحفزكم على أن تتصيروا قِوى التغيير. نتمنى لكم الأفضلَ في مسيرةٍ علميةٍ ناجحةٍ في أروقةِ قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.

د. جوليوس إيروداياسامي

رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها

مساعد العميد: د. فيجاي ثاكور

رئيس القسم: د. جوليوس إيروداياسامي

الأساتذة المشاركون: د. فيجاي ثاكور، د. عبد الرحمن عبد الله صالح، د. مارييل ريسي

الأساتذة المساعدون: د.عامر أحمد، د. علي الغرياني، د. عوض الحسن، د. إيرينا لينتشُك، د. لميس إسماعيل عمر، د.محمد إقبال أحمد العثمان، د.مراد سوالمة، د. عثمان إرديم يابار، د. ساني أوبا، د. سهير حسن قوبر، شيرينا شيرين، د. توماس بيبي كابالوماكيل، د. ياسر سبتان

المحاضرون: أ. محمد عامر سعيد، أ. إحسان إلاهي

المنسقة: أ. مديحة يونس

يلتزم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بتوفير بيئة تعليمية تعين على اكتساب المهارات الشفهية والتحريرية والمحادثة ومهارات الدراسة والبحث والتفكير النقدي في مجالات اللغة الإنجليزية وآدابها والتي تعد ضرورية لبعض الأفراد الذين يتمتعون بالاكتفاء الذاتي والاعتماد على الذات لتحقيق النمو والتطور في عالم تنافسي، والانخراط في سوق العمل المحلي والعالمي وتحقيق الازدهار فيه، فضلا عن خدمة المجتمع العماني.

تشتمل أهداف قسم اللغة الإنجليزية وآدابها على ما يلي:

  • مساعدة الطلبة على تطوير مستوى متقدم من الكفاية اللغوية في اللغة الإنجليزية والعربية من خلال الجمع بين المعرفة النظرية والتَمَرُّس.
  • إعداد الطلبة للمهن التي تحتاج إلى استخدام اللغة الإنجليزية مثل التدريس، والتحرير، والكتابة، والنشر، والعلاقات العامة، أو لمواصلة تعليمهم باللغة الإنجليزية بعد المرحلة الجامعية.
  • إعداد الطلبة لشغل وظائف في مجالات الترجمة من العربية إلى الإنجليزية ومن الإنجليزية إلى العربية، والترجمة الفورية، والتدريس، والتحرير، والكتابة، والنشر، والعلاقات العامة، أو لمواصلة تعليمهم في الترجمة بعد المرحلة الجامعية.
  • نشر الوعي بأهمية بنية اللغة وتعريفهم بالسياقات الاجتماعية والتاريخية والثقافية التي تستخدم فيها اللغات.
  • تزويد الطلاب بمعارف واسعة في التعليم الحر وتدريبهم وتزويدهم بمهارات التعلم المناسبة.
  • إعداد خريجين يتحلون بالمهنية في مناصبهم وإعدادُ مواطنين ذوي قيم أخلاقية عالية.
  • تعزيز التعليم المستقل مدى الحياة.

نظرًا للمزايا الإضافية الآتية:

  • تعمل جميع البرامج على تمكين خريجينا الشباب من أن يصبحوا أفرادًا ذوي كفاية في التواصل باللغتين الإنجليزية والعربية تواصلا فعالا وهم يسعون بثقة للحصول على وظيفة أو الاضطلاع بعمل خاص بهم في مجالات متنوعة من مجالات العمل مثل التدريس، والترجمة التحريرية، والترجمة الفورية، والتنسيق، والتسويق، والصحافة، والاستشارات في مجال الاتصالات، والاستشارات في الترجمة التحريرية والترجمة الفورية ، إلخ.
  • تقدم برامجنا مجموعة ثرية ومتوازنة من المساقات الدراسية في مساري اللغة والترجمة، والتي تزود الطلاب بالمعرفة والمهارات المطلوبة.
  • أعدَّت برامجنا بطريقة توفر للخريجين فرصا جيدة للتخصص الدقيق في اللسانيات والأدب والترجمة، والتي قد تساعدهم على تحديد مسار أفضل لدراساتهم العليا والمزيد من الأبحاث في مجال تخصصهم.
  • تعمل العديد من مساقاتنا الدراسية مثل الإنجليزية السياقية، وورشة الكتابة ، والكتابة المتقدمة للأغراض المهنية، وموضوع خاص في اللغة أو الأدب، والبلاغة، وتحليل الخطاب، واللغة الإنجليزية في مجال الأعمال، والترجمة التتبعية والفورية، على سبيل المثال لا الحصر، على تزويد الطلاب بمتطلبات دراستهم ووظيفتهم وحياتهم المهنية.
  • تقدَّمُ جميع مساقاتنا التخصصية الإلزامية والاختيارية من خلال التنظير والتطبيق والعرض التقديمي، وتشجيع أنشطة الفصل الدراسي على تفاعل الطلاب مع زيادة التركيز على العمل الثنائي أو الجماعي لحل المشكلات وتبادل المعلومات/الرأي والتفكير النقدي وما إلى ذلك.
  • تزود المساقات الدراسية في الترجمة مثل الترجمة الفورية الخريجين بالمهارات العملية.
  • لا تقتصر عملية التقييم في قسمنا على اختبار الطلاب من خلال الاختبارات والامتحانات المختلفة فحسب، بل تتعداها بكثير لتشمل تقييم الأهداف والمحتوى والأساليب والنتائج بحيث تتحول عملية تطوير المناهج وتخطيطها إلى سيرورة من أجل تزويد طلابنا بالمعرفة والمهارات المهنية المتطورة.

الدرجات العلمية المقدمة

يقدم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها ٤ برامج كالآتي:
  1. دبلوم في اللغة الإنجليزية
  2. برنامج بكالوريس الآداب في اللغة الإنجليزية
  3. بكالوريوس الترجمة

يمنَحُ القسمُ الشهادات العلمية الآتية:

  • دبلوم في اللغة الإنجليزية
  • برنامج بكالوريس الآداب في اللغة الإنجليزية
  • بكالوريوس الترجمة

على الطلبةِ الراغبين في الحصول على درجة الدبلوم في اللغة الإنجليزية أنْ ينجحوا في٦٠ ساعةً دراسية من المساقات الدراسية الموصوفةِ في البرنامج الدراسي بمعدَّلٍ لا يقلُّ عن ٦٥ في المئة. وعلى من يرغب بالحصول على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية أن ينجحَ في مئة وعشرين ساعة (١٢٠) ساعةً دراسية من المساقات الدراسية الموصوفةِ في البرنامج الدراسي بمعدَّلٍ لا يقلُّ عن خمس وستين (٦٥) في المئة ومعدَّلٍ تراكميّ لا يقلُّ عن سبعين (٧٠) في المئة في مساقات التخصص.

وتتوزعُ مجالات عملِ الخريجين على قِطاعات متعددة أهمُّها القِطاع العام، قِطاعُ الصيرَفة، القِطاعُ الخاص، قِطاعُ السياحة والضِيافة، قِطاعُ الإعلام، وقِطاعُ التعليم، إلخ. ويمكنُ للخريجينَ أن يعملوا معلمين وموظفي استقبال وإدرايينَ ومندوبي مبيعاتٍ ومساعدي محرّرينَ ومصححين لغويينَ ومُرشِدي سياحةٍ ومساعدي معلمينَ، إلخ، هذا فضلاً عن قِطاعاتٍ مُبتَكَرةٍ مِثلَ إنشاءِ مؤسسةٍ خاصة؛ كمراكز التدريب ومراكزِ تقديم الخدمات الاستشارية ومراكزِ تزويدِ قِطاعِ الخدماتِ بالموارد البشرية المطلوبة، إلخ.

انقر هنا لمزيد من التفاصيل>>>