مرحبا بكم في موقع قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ظفار، والذي يُعد أحد أكبر الأقسام في كلية الآداب والعلوم التطبيقية، وهو قسم يمتاز بالابتكار والقابلية للتطور. يوفر القسم للطلبة بيئة تعليمية محفزة مع فرص كبيرة للنمو والتطور، ويقدم القسم حالياً خمسة برامج في العمل الاجتماعي، ويسعى في المستقبل القريب لطرح برامج أكاديمية جديدة في مرحلتي البكالوريوس والماجستير. كما يفتخر القسم بطرحه أكثر من تسعة مقررات تخدم جميع تخصصات الجامعة المختلفة.

يضم القسم كوكبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرات الأكاديمية والبحثية المختلفة والمتميزة، كما يشارك أعضاء هيئة التدريس في العديد من المشاريع البحثية سواء الفردية أو بالتعاون مع زملائهم من القسم أو الأقسام الأخرى، بالإضافة إلى شراكات البحث الدولية. ومن هذا المنطلق، فإن القسم مستمر في نجاحاته من خلال الأبحاث المتعلقة بالمجتمع، وتواصله الواسع مع المجتمع. يتمتع القسم بشراكات مع العديد من مؤسسات المجتمع المحلي والتي تقدم مساعدات عديدة، كالإشراف على الطلبة أثناء فترة التدريب في هذه المؤسسات. لمعرفة المزيد، يمكنكم التفضل بزيارة موقعنا أو الاتصال بنا مباشرة.

د. محمد محمد فوده
رئيس قسم العلوم الاجتماعية

رئيس القسم:
د. محمد محمد فوده

الأساتذة المشاركون:
د. محمد طبيشات

الأساتذة المساعدون:
د. ريم أبو عيادة، د. ظفار مهدي، د. أحمد شريدم، د. محمد فوده، د. ناصر الصيعري، د. علي تبوك، د. سالثمبي رؤوف.

المحاضرون:
أستاذ. حسين أحمد باعمر

منسق القسم:
أ. أحمد خالد الحدادي

تتمثل رسالة القسم في فهم الظواهر الاجتماعية والنفسية المعاصرة من خلال تقديم المعرفة بسياقها التاريخي والاجتماعي والثقافي. كما تتمثل رسالة برنامج العمل الاجتماعي في تعزيز المعرفة النظرية والممارسة الفعالة للعمل الاجتماعي، ويهدف إلى تثقيف الطلاب بكيفية ممارسة العمل الاجتماعي بكفاءة عالية مع المجموعات المتنوعة والمتعددة الثقافات في المجتمع العماني والخليجي.

تتبلور أهداف القسم في:

  • تزويد الطلاب بالتعليم والتدريب المناسب، كذلك القيم والتفكير الناقد.
  • تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف والقيم الأخلاقية التي من شأنها إعدادهم للعمل بكفاءة وفعالية في مجالات العمل الاجتماعي الواسعة، ومع شرائح المجتمع المختلفة والتي تحتاج إلى خدمات الرعاية الاجتماعية المهنية مثل: خدمات الطفل والأسرة، ذوي الإعاقة الجسدية والعقلية، الطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس ومؤسسات التعليم العالي، كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، الجريمة والعمل مع البيئات الأخرى ذات الصلة.
  • إعداد الطلاب لممارسة العمل الاجتماعي وخدمة مجتمعهم والعمل من أجل المحرومين اجتماعيا أو المعرضين لخطر التمييز أو الاستغلال الاجتماعي على الصعيدين المحلي والوطني.
  • إعداد الطلبة للالتحاق بالدراسات العليا في العمل الاجتماعي أو ممارسته في أي مجال ذي صلة بالعمل الاجتماعي.
  • تعزيز التعليم المستقل مدى الحياة.

يتمتع خريجو برنامج العمل الاجتماعي بعدد من الفرص الوظيفية في مختلف مجالات القطاعين العام والخاص وكذلك قطاع المجتمع المدنى، وذلك من خلال تقديم الدعم الإرشادي في القطاع الصحي والمؤسسات الاجتماعية، ولهم أدوار متنوعة في المجال المدرسي حيث بإمكانهم استخدام مهاراتهم وقدراتهم المتميزة. والفرص متاحة لخريجي برنامج العمل الاجتماعي لتشمل الجانب التنموي في القطاع الاقتصادي والاجتماعي. كما أن هناك إمكانيات هائلة للخريجين للعمل في قطاع الغاز والنفط لحاجة موظفي هذا القطاع للدعم والمساندة.

الفترة الحالية هناك احتياج للخريجين في سوق العمل لدى القطاعين العام والخاص، لذلك أنشأ القسم حالياً فرص تدريب للطلاب في العديد من المؤسسات الاجتماعية وقطاع الخدمات الصحية والذي يساعد على توفير فرص وظيفية للخريجين مثل مستشفى السلطان قابوس، وزارة التنمية الاجتماعية، مراكز الوفاء الاجتماعي، مراكز التوحد والمحاكم.

انقر هنا لمزيد من التفاصيل>>>